الجودة
الجودة Quality هو مصطلح يعبر عن حالة شئ سواء كان هذا الشيئ هو منتج أو خدمة أو مؤسسة أو برنامج دراسى أو تدريبى أو مستوى آداء عمل فالمنتج الجيد هو الذى يحقق بل يفوق توقعات المستهلك و يعنى أيضا مقدرة المنتج على الوفاء بمتطلبات وظيفته و أيضا مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة أثناء التصميم.و درجة استيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة أو تلك المتفق عليها. و فى التعليم الجامعى فالمنتج هو الطالب المتخرج ( الخريج) الذى يجب أن يفى مستواه بتوقعات المستهلك ( المجتمع) و ذلك من خلال ضمان جودة المقررات الدراسية و البرامج الدراسية و طرق التدريس و التقييم و لنتمكن أكثر من التعرف على ماهية الجودة سنعرض بعض التعريفات الهامة فى هذا المجال
التعريف القياسي للجودة :
مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله يقوم بوظيفته على أكمل وجه ويرضى المستهلك.
QUALITY CONTROL مراقبة الجودة
هي التقنيات والأنشطة العملية التي تستخدم لعمل الفحص الدائم لكل مقومات النشاط
QUALITY ASSURANCE توكيد الجودة
هو نشاط و وسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لانجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضى سوق العمل واحتياجات المجتمع
QUALITY IMPROVEMENT تحسين الجودة
الإجراءات والأنشطة التنفيذية التي تتخذها المؤسسة لزيادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بفائدة أو منفعة لكل من المؤسسة والمستهلك
ISO النظام القياسي العالمي
هو نظام توحيد القياس العالمي الذي تقوم به مؤسسة الـ ISO هذه المؤسسة أصدرت معايير قياسية لكل الأعمال والأنشطة و المنتجات…الخ , فأصبحت هذه المعايير الدولية هي الأكثر شيوعا في الاستخدام و أي مؤسسة تريد الحصول على شهادة موثـقة بأنها تتبع المعايير القياسية العالمية تحصل عليها من مؤسسة الـ . ISO
TOTAL QUALITY MANAGEMENT إدارة الجودة الشاملة
هو فكر فلسفي يهدف إلى تطوير نشاط المؤسسة باستخدام أساليب تحليلية و إحصائية متطورة و متنوعة للحصول على أفضل النتائج وإشراك جميع عناصر المنظومة وإدارتها بما يحقق الجودة المطلوبة
BENCHMARKS المطابقة والاقتباس
قياس أداء المؤسسة في مجال معين بالمقارنة مع هيئة أخرى معروفة بتفوقها في نفس المجال وبهذا تتمكن الهيئة من تحديد مستوى إنجازها والعمل على تحسين أدائها
BRAINSTORMING العصف الذهني
عملية لخلق أفكار كثيرة باستخدام المواهب و القدرات و الخبرات لمجموعة معينة في جلسة إجتماع مفتوحة
EMPOWERMENT منح السلطات
القوة التى تولد الطاقة في الأفراد لإحداث تغير و التي تسمح للعاملين بالمشاركة بفعالية للتحسين المستمر المنظم
الثقافة CULTURE
الثقافة وهىحصيلة السلوك والمعتقدات والعادات والممارسات والتقاليد في جماعة من الأفراد.
AWARENESS التوعية
الفهم أو المعرفة الشخصية بمدى أهمية موضوع ما و كيفية تداخل علاقته بمواضيع أخرى.
QUALITY FUNCTION DEPLOYMENT توظيف سمات الجودة
طريقة لتحويل متطلبات و احتياجات العملاء إلى خصائص و مواصفات هندسية للمنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة بهدف تحسين الجودة.
ACCREDITATION الاعتماد
الاعتراف, الذي تمنحه هيئة ضمان الجودة و الاعتماد لمؤسسة ما, إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة و أن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة و التحسين المستر لأنشطتها الأكاديمية, و ذلك وفقا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة.
INSTITUTIONAL ACCREDITATION الاعتماد المؤسسي
عبارة عن عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمؤسسة, على أساس أن المؤسسة تقوم بتحقيق أكبر قدر من أهدافها, و أن لديها من الموارد ما يمكنها من الاستمرار في المستقبل.
ACADEMIC ACCREDITATION الاعتماد الأكاديمي
هو الاعتراف بان برامج مؤسسة تعليمية ما قد حققت أووصلت إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة و الجودة الموضوعة سلفا من قبل الهيئة المانحة لشهادة الاعتماد.
INTENDED LEARNING OUTCOMES مخرجات التعلم المقصودة
تمثل المهارات و مستويات المعرفة المستهدفة و التي يكتسبها الطالب بعد دراسته للمقرر الدراسي أو البرنامج التعليمي مثل المهارات المعرفية أو المهارات القابلة للتحويل و الانتقال في تعلم مجالات معرفية أخرى.
EVALUATION التقييم
عملية قياس جودة الأداء في كل الأنشطة بهدف التحسين المستمر للأداء المستقبلي.
SELF ASSESSMENT التقييم الذاتي
قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه و مدى استفادته الشخصية منه و نتيجة ذلك.
PROBLEM SOLVING حل المشكلات
عملية تفكير لإيجاد طريقة لمعالجة معوقات نجاح العمل الناتجة من أسباب معينة باستخدام طرق منظمة في التفكير مما يزيد من احتمالية إيجاد حل مناسب و سريع.
INSPECTION الفحص
نشاط إصلاحي يقيس مواصفات منتج (مخرج) ما لتحديد مدى تطابقه مع متطلبات التصميم.
ANALYSIS التحليل
عبارة عن عملية اختبار لنظام ما عن طريق تقسيمه لعدة أجزاء و اختبار كل منها على حده بالوسيلة المناسبة
QUALITY COSTS تكاليف الجودة
كل تلك المبالغ المدفوعة أو المصروفة و التي من شأنها الحفاظ على جودة المنتجات و الخدمات أو زيادتها.
CONFORMANCE COSTS تكلفة المخرج السليم
التكلفة المعنية بإخراج منتج أو خدمة سليمة خالية من العيوب و قريبة من الهدف قدر الإمكان.
APPRAISAL COSTS تكلفة الإصلاح
المبالغ المدفوعة لإصلاح عيب ما تم اكتشافه أثناء الفحص
PREVENTION COSTS تكلفة المنع
هي المبالغ المدفوعة في تقنيات و أدوات من مسئوليتها منع وجود أخطاء بالمنتج
INTERNAL FAILURE COSTS تكلفة الانهيار الداخلي
الخسارة التي تحدث عند اكتشاف عيب غير قابل للإصلاح داخل المصنع أي قبل الشحن. و في هذه الحالة تكون الخسارة مادية فقط للشركة و يمكن تعويض جزء منها عن طريق بيع المنتج كخردة.
EXTERNAL FAILURE COSTS تكلفة الانهيار الخارجي
الخسارة التي تحدث عند اكتشاف منتج معيب خارج الشركة أي بعد الشحن إما لدى الموزع أو لدى العميل. و هذه الخسارة ليست مادية فقط بل معنوية أيضا لأنها تؤثر سلبا على سمعة الشركة و تكبدها مصاريف استرجاع للنقود أو صيانة مجانية
MOTIVATION التحفيز
عبارة عن مكافآت مادية أو عينية تعطى للعاملين بالمؤسسة من اجل زيادة حماسهم تجاه العمل و بالتالي زيادة جودة المنتجات.
TEAMWORK فريق العمل
مجموعة من الأشخاص بمهارات مختلفة و متعددة يعملون مع بعضهم البعض من اجل الوصول لهدف موحد في خلال فترة زمنية معينة يتشاطرون فيها مهاراتهم المختلفة .
QUALITY CIRCLES حلقات الجودة
مجموعة صغيرة من العاملين يشتركون في عملية دراسية تعاونية مستمرة هدفها الكشف عن المشكلات التي تعترض مسيرة العمل و تقديم الحلول المناسبة لها.
QUALITY POLICY سياسة الجودة
منهج المؤسسة الذي يمكنها من الوصول إلى مستوى جودة عالي يتيح لها فرصة اكبر من اكتساب رضاء العميل.
QUALITY OBJECTIVES أهداف الجودة
مجموعة الطموحات التي تضع المؤسسة خطة للوصول إليها بحيث تزيد من ثقة العملاء فيها و من نجاحها
QUALITY INDICATORS مؤشرات جودة الأداء
مجموعة المعايير التي تصف جودة العمل و التي على يتم على أساسها التقييم
DOCUMENTATION التوثيق
عملية كتابة و تسجيل كل بيانات العمل بالمؤسسة حتى يتكون للمؤسسة تاريخ و نقاط مرجعية و تستطيع تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير و التحسين.
VISION الرؤيا
صورة المؤسسة و طموحاتها و أهدافها على المدى الطويل
MISSION الرسالة
دستور المؤسسة المعلن و الذي يوضح مهمة المؤسسة و جمهورها المستهدف
إستراتيجية الجودة QUALITY STRATEGY
مجموعة الخطط الموضوعة على المدى القصير و التي من شانها تحقيق أهداف الجودة للارتقاء بمستوى الجودة
QUALITY PILLARS أعمدة الجودة
ركائز و أساسيات نظام الجودة من رضاء العميل و إتقان العمل و المشاركة بالرأي و التحسين المستمر و منع الأخطاء....الخ.
QUALITY COMMITTEES لجان الجودة
مجموعة الأشخاص ساء من داخل المؤسسة أو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام الجودة داخل المؤسسة.
QUALITY OF CONFORMANCE جودة التطابق
مدى التقارب بين معايير و مقاييس المنتج (المخرج التعليمي) مع المعايير و المقاييس الموضوعة من قبل مصممي نظام الجودة.
FACILITATOR الميسر
عضو من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الأقدمية و الخبرة في المؤسسة التعليمية يقوم بتيسير عملية مراجعة النظراء إثناء الزيارات الميدانية.
ACADEMIC STANDARDS المعايير الأكاديمية
معايير محددة تقررها المؤسسة و تكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية و تتضمن الحد الأدنى من المهارات و المعرفة المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج و تستوفي رسالة المؤسسة المعلنة
ACADEMIC REFERENCE STANDARDS المعايير القياسية المرجعية
نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج, بالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الانجاز و الصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما
INSTITUTION مؤسسة التعليم العالي
جامعة أو كلية أو معهد عالي يقدم برامج تعليم عالي تؤدي إلى مؤهل علمي جامعي (بكالوريوس- ليسانس) أو درجة أعلى(دبلوم- ماجستير- دكتوراه)
EXTERNAL REVIEWER المقيم الخارجي
شخص من خارج المؤسسة ذو خبرة في مجال التخصص يتم دعوته لمراجعة هيكل و محتوى برنامج ما, وعلاقته بالنتائج التعليمية, و ملائمة تقييم الطلاب و تقديراتهم بالنظر إلى المواصفات
PROGRAM المنهج
مجموعة المعارف و المهارات و الوجدانيات التي تقدمها الجامعة داخل جدرانها و خارجها لتحقيق مخرجات التعلم المنشودة من برنامج تعليمي ما في فترة زمنية محددة
INTERNAL SYSTEM FOR QUALITY MANAGEMENT النظام الداخلي لإدارة الجودة
النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية و العناصر الأخرى المؤثرة فيها, كما يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة, و تحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم و متابعة الأداء و مقترحات التحسين
STUDENTS ASSESSMENT تقييم الطلاب
مجموعة العمليات التي تتضمن الامتحانات و أنشطة أخرى تقررها المؤسسة لقياس مدى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.
TEACHING AND LEARNING METHODS أساليب التعليم والتعلم
الطرق التي يستخدمها المعلمون لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر
PEER REVIEWER المراجع النظير
فرد على نفس الكادر المهني و التخصص في المادة مثل الأفراد الذين يقومون بتوصيل ما تقدمه المؤسسة, لكنه ليس من نفس المؤسسة, و يستطيع, دون تضارب في المصالح, المساهمة في مراجعة البرنامج التعليمي لأغراض الاعتماد أو ضمان الجودة الداخلية
STAKEHOLDERS المستفيدون
مجموعة من الناس الذين لديهم اهتمام مشروع بالأنشطة التعليمية للمؤسسة, من حيث جودة معايير التعليم و كذلك من حيث فعالية النظم و العمليات الموضوعة لضمان الجودة. و حتى تكون عملية المراجعة الإستراتيجية فعالة يجب أن تتضمن مجموعات من المستفيدين الرئيسين. و يعتمد التحديد الدقيق لنوع و نطاق مجموعات المستفيدون و اهتماماتهم المتباينة على رسالة المؤسسة و مجال الأنشطة التعليمية بها و الظروف المحلية
STRATEGIC REVIEW REPORT تقرير المراجعة الإستراتيجية
هو تقرير دوري (مرة كل خمس سنوات) يمثل النتائج التي تم التوصل اليها في المراجعة الإستراتيجية و يشير إلى البيانات الداعمة و خطة العمل المتبناة. و يعتبر التقرير احد الوثائق الرئيسية التي تقدمها المؤسسة ضمن أوراق الاعتماد
PROGRAM ASSESSMENT تقويم البرنامج
الأساليب المستخدمة للحصول على آراء المستفيدين من البرنامج, و يشملون الطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالكلية و الخريجين و المجلس الحاكم, و ذلك بهدف تحسين و تطوير البرنامج التعليمي ليتجاوب مع التقدم الذي يطرأ على محتوى المادة و احتياجات المجتمع و البيئة
SERVICE QUALITY CHARACTERISTICS صفات الخدمة الجيدة
الخصائص التى يجب توافرها في الخدمة ومقدميها للمستهلك بحيث تنال رضاءه
RESPONSIVENESS الاستجابة
مساعدة مقدم الخدمة للمستهلك بشكل فعال ومهذب
SPEEDالسرعة
مدى تعاون مقدم الخدمة مع المستهلك لإنهاء وتنفيذ طلبه في زمن قياسي
COOPERATION التعاون
استعداد مقدم الخدمة لمساعدة المستهلك في إنهاء وتنفيذ طلبه دون معوقات
POLITENESS الأدب
معاملة مقدم الخدمة للمستهلك بحسن خلق وتهذيب
PLEASANTNESS السلاسة
تسهيل متطلبات تنفيذ الخدمة على المستهلك
PRODUCT QUALITY CHARACTERISTICS صفات المنتج الجيد
الخصائص الواجب توافرها في المنتج حتى ينال رضا المستهلك
TECHNOLOGICAL CHARACTERISTICSخصائص تقنية
خصائص المنتج الهندسية التى يجب تطابقها مع مواصفات التصميم كي يؤدى المنتج وظيفته كما يتوقعها المستهلك
PSYCHOLOGICALمعنوية
خصائص المنتج الشكلية المتعلقة بلونه وشكل تعبئته مما يكون له تأثير في نفسية المستهلك وقراره بالشراء أو عدمه
TIMELINESSزمنية
خصائص المنتج المتعلقة بعمره وكفاءة أداءه في طول هذا العمر
ETHICAL أخلاقية
خصائص متعلقة بمنتجي المنتج وكفاءة خدمات ما بعد البيع وحسن معاملة المستهلك
CONTRACTUALعقدية
خصائص المنتج المنصوص عليها في عقد الشراء مثل فترة الضمان والصيانة وتسهيلات الدفع الخ
CAUSE AND EFFECT DIAGRAM مخطط السبب و التأثير
أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي هدفها تحليل المشكلات والوصول إلى أسبابها الجذرية وهو على شكل هيكل عظمى لسمكة توضع في رأسها المشكلة ويتم تحليل أسبابها على الخياشيم
SWOT ANALYSIS تحليل نقاط القوة و الضعف و التهديدات و الفرص
أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى تقييم ودراسة الوضع الإستراتيجي الحالي لمؤسسة ما لتحديد نواحي القوة والضعف في المؤسسة ومعرفة فرصها في التطوير وما هى التهديدات التى تؤثر بها بحيث تساعد على وضع الخطط الإستراتيجية التطويرية للمؤسسة
PROCESS CAPABILITY قدرة العملية
مقياس إحصائي لمدى استطاعت أى عملية ما على الوفاء لمتطلباتها وفقا لمعايير تصميمها
QUALITY STANDARDS معايير الجودة القياسية
نظم و حدود لتنفيذ العمل داخل المؤسسة بحيث تصبح كل منتجاتها على درجة عالية من الجودة, و يكون ذلك وفقا لنظام قياسي معترف به صادر من منظمة دولية أو محلية
QUALITY CYCLE دورة الجودة
دورة قام بوضعها العالم والتر شيوارت تهدف إلى التحسين المستمر, على شكل دائرة مقسمة إلى أربعة أقسام كل قسم (ربع دائرة) عبارة عن خطوة ضمن دورة التحسين و التطوير المستمر
CUSTOMER REQUIREMENTS متطلبات المستهلك
رغبات المستهلك التي يشتري المنتج أو يطلب الخدمة من اجل الحصول عليها و بالتالي يجب توافرها في الخدمة أو المنتج و إلا سوف يحدث عدم رضاء للمستهلك مما يؤثر على مبيعات و سمعة الشركة
STATISTICAL QUALITY CONTROL ضبط الجودة الإحصائي
استخدام أدوات إحصائية لمراقبة و تقييم جودة العمل و تحليل البيانات الرقمية لكل أنشطة المؤسسة
ATISTICAL PROCESS CONTROL ضبط العمليات الإحصائي
استخدام أدوات إحصائية لتقييم مستوى كفاءة كل عملية و هل هي مطابقة لمواصفات تصميمها
QUALITY TOOLS أدوات الجودة
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة و تساعد على تطوير المؤسسة
STATISTICAL QUALITY TOOLS أدوات الجودة الإحصائية
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة عن طريق التعامل مع البيانات الرقمية من تجميع و تحليل و تتبع للوصول إلى النتائج المرجوة
MANAGEMENT QUALITY TOOLS أدوات الجودة التحليلية
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة عن طريق التعامل مع البيانات اللغوية من تجميع آراء و توقعات العاملين بالمؤسسة عن مشكلة معينة أو الوضع الحالي للمؤسسة
QUALITY MANUALS مجلد الجودة
كتاب يحتوي على مستندات توثيق لكل قسم و عمل و وظيفة و توصيف وظيفي و تاريخ المؤسسة و أنشطتها المختلفة و مواردها و الشهادات الحاصلة عليها و سياستها
STUDENT ACHIEVEMENT انجاز الطلاب
مستوى أداء الطلاب داخل المؤسسة التعليمية و ما أحرزوه من تفوق و علم و اكتساب مهارات
STUDENT SUPPORT دعم الطلاب
مساعدة الطلاب و إرشادهم لكيفية الحصول على أقصى استفادة من البرنامج التعليمي للمؤسسة
LEARNING RESOURCES موارد التعلم
الإمكانيات التعليمية للمؤسسة التي توفر سهولة و يسر التعلم للطلاب و الحصول على المعلومة
RESEARCH AND SCHOLARLY ACTIVITIES الأبحاث و الأنشطة العلمية
تقدم المؤسسة التعليمية فرصة لممارسة البحث العلمي و تنفيذ مشاريع و أنشطة علمية داخلها مما يكسب الطلاب خبرة البحث التنفيذ العملي لما يدرسوه
COMMUNITY EVOLVEMENT المشاركة المجتمعية
مساهمة المؤسسات و الجمعيات المجتمعية المهتمة بالنشاط العلمي في تطوير التعليم عن طريق تقديم الآراء البناءة و المساعدات المادية إن أمكن للمؤسسة التعليمية
EFFECTIVENESS OF QUALITY MANAGEMENT AND :ENHANCEMENTفعالية إدارة الجودة و التحسين
كفاءة نظام الجودة المستخدم داخل المؤسسة و قدرته تحقيق انجازات و نيل رضاء كل المستفيدون
ANNUAL REPORT التقرير السنوي
تقرير التقييم الذاتي الذي يعد كل عام للكلية و يقوم على تقارير برامجها الأكاديمية
STRATEGIC REVIEW REPORT تقرير المراجعة الإستراتيجية
تقري دوري يتم إعداده كل خمس سنوات بحيث يمثل النتائج التي تم التوصل إليها في المراجعة الإستراتيجية و يتم تضمين التقرير كأحد وثائق طلب الاعتماد الذي تقدمه المؤسسة التعليمية للهيئة
KNOWLEDGE AND UNDERSTANDING المعرفة و الفهم
المعلومات الأساسية و المفاهيم التي من المفترض أن يكون الطلاب اكتسبوها عند إكمال البرنامج التعليمي
INTELLECTUAL CAPABILITIES المهارات الذهنية
المهارات العقلية و الفكرية التي يكتسبها الطلاب عند إكمال البرنامج التعليمي مثل الاستنتاج و القدرة على حل المشكلات و المناقشة الفعالة ,الخ
PROFESSIONAL AND PRACTICAL SKILLS المهارات المهنية
القدرة على استخدام المادة الأكاديمية التي درسها الطلاب في التطبيقات المهنية
GENERAL AND TRANSFERABLE SKILLS المهارات العامة و القابلة للنقل
المواهب المكتسبة من أسلوب الدراسة و ليس للها علاقة بالمادة الدراسية ولكنها لعمل مثل القدرة على العمل في فريق و الاتصال
WORKING ENVIRONMENT بيئة العمل
المكان و الظروف المحيطة بالوظائف و الموظفين داخل المؤسسة الواحدة
ENTERPRISE INTERNAL RULE اللائحة الداخلية للمؤسسة
القواعد و القوانين التي تنظم العمل داخل المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرجة تحت كل مسمى وظيفي
INFRASTRUCTURE البنية التحتية
البنية الأساسية التي تسهل العمل على العاملين داخل المؤسسة مثل التليفونات و أجهزة الحاسب الآلي
ORGANIZATION CHART الهيكل التنظيمي للمؤسسة
المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة و مسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة
NATIONAL QUALITY ASSURANCE AND ACCREDITATION COMMITTEEاللجنة القومية لضمان الجودة و
فريق مكون من عدة أشخاص أعضاء في هيئة التدريس بالجامعات المصرية مسئولين عن متابعة أنشطة تطوير التعليم العالي الخاصة بالجودة
HIGHER EDUCATION ENHANCEMENT PROJECTS مشاريع تطوير التعليم العالي
مشروعات تم اقتراحها و الموافقة عليها من وزارة التعليم العالي و تم اعتماد التمويل اللازم و التي من شأنها إعلاء جودة التعليم في مصر و زيادة ثقة المستفيدون في خريجيه
ACTION PLANSالخطط التنفيذية
مجموعة الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذها في تسلسل للوصول إلى هدف محدد
SITE VISIT الزيارة الميدانية
الزيارة التي يقوم بها المراجعون الخارجيون للتأكد من صحة الدراسة الذاتية التي قدمتها المؤسسة الطالبة للاعتماد
CORRECTIVE ACTION إجراء تصحيحي
الفعل الذي يتخذ ليصحح الخطأ الواقع في العمل و المكتشف أثناء الفحص و المراجعة
PREVENTIVE ACTION إجراء وقائي
الفعل الذي يتخذ ليمنع وقوع أخطاء في العمل و بالتالي يقي المؤسسة عواقب حدوثه
CUSTOMER SATISFACTION رضاء المستهلك
شعور المستهلك بالسعادة و الرضاء عن الخدمة التي حصل عليها أو المنتج, و يعتبر هذا الرضاء هو هدف الجودة الأساسي في كل مبادئها حيث أنه لا يمكن اعتبار المؤسسة جيدة إلا إذا حظيت برضاء المستهلكين عن منتجاتها و خدماتها
DESIGN SPECIFICATION مواصفات التصميم
نقاط مرجعية يتم و ضعها للمنتج أو الخدمة في التصميم, بحيث تحدد مواصفات العمل الجيد و بالتالي أثناء عملية الفحص يتم مقارنة مواصفات المخرج بمواصفات التصميم لتحديد قبولها أو رفضها
TRAINING التدريب
التمرين على إجراءات و معلومات جديدة تكسب الفرد مهارات تؤدي إلى تحسين جودة أداءه في العمل
PRIMARY CALIBRATION INSTRUMENTSأئمة القياس النموذجية القومية
وهى أجهزة بالغة الدقة مصنوعة من مواد خاصة وتحفظ تحت ظروف خاصة ومشهودة بصحتها ودقتها من أحد المعاهد العالمية المختصة في هذا المجال وتستعمل في معايرة مرابط القياس من وقت إلى آخر وذلك للتأكد من تماثل وتطابق جميع مرابط القياس الموجودة في الجمهورية
STANDARDIZED EXPRESSION الاصطلاحات الموحدة
يقصد بها إطلاق أسماء أو مداولات موحدة عن تغيير أو كيان خاص بما يضمن عدم حدوث أى لبس أو خطأ في هذا المدلول
STANDARDIZED SPECIFICATIONS المواصفات القياسية
هي التحديد المعتمد للخواص والشكل الخارجى والأبعاد وطرق الاختبار وأغراض الاستخدام ووحدات القياس التى تحقق استعمال السلع أو الخامات لأغراض محدودة
CONFORMANCE TO STANDARDIZED SPECIFICATIONمطابقة المواصفات القياسية
QUALITY OF LIFE جودة الحياة
مدى قناعة الشخص بأسلوب حياته و عمله و اهتمامه بصحته و حرصه على النجاح في كل جانب من جوانب الحياة و قدرته على إسعاد الآخرين من حوله
PRODUCT منتج
المخرج أو النتائج أو العائد من أى عملية سواء كان شيء مادي أو شيء معنوي ولكنه في الغالب شيء مادي قابل للبيع
SERVICE خدمة
العمل المؤدى عن طريق تداول أوراق و وثائق بين الأشخاص أو إعطاء أوامر شفهية بحيث يحصل المستهلك على طلبه
EXTERNAL CUSTOMER المستهلك الخارجى
الشخص الذى يشترى منتج أو يستخدم خدمات مؤسسة ما والذي تعمل المؤسسة على إرضاءه عن طريق تقليل أسعار منتجاتها أو خدماتها وتيسر من طريقة حصوله عليها.
ويجب إرضاء هذا المستهلك للحصول على نسبة أعلى من السوق
INTERNAL CUSTOMER المستهلك الداخلى
الشخص الذى يعمل بالمؤسسة وأيضا يشترى منتجات أو يستخدم خدمات المؤسسة وهذا المستهلك ليكمن إرضاء في زيادة مرتبه أو إعطاءه حوافز ومكافآت أو حصوله على تأمين صحي. ويجب إرضاء هذا المستهلك لضمان جودة أداء العمل داخل المؤسسة
HUMAN RESOURCES الموارد البشرية
الناس الذين يعملون داخل مؤسسة ما ويستخدمون المواد الخام الخاصة بالمؤسسة في سبيل إنهاء إعمال المؤسسة ويتقاضون راتبا نظير هذا العمل
TEAM FACILITATORالميسر
شخص ذو مهارات متعددة أهمها الاتصال والقدرة على التواصل فهو مسئول عن توفير مناخ جيد للاستماع والإدلاء بالآراء ومشاركة الجميع في اجتماعات الفريق. كما أنه يساعد قائد الفريق في تنظيم اجتماعات الفريق
TEAM RECORDER مسجل الفريق
شخص ذو مهارة إنصات عالية وتركيز شديد وكتابة سريعة ومنظمة فهو مسئول عن توثيق وتدوين وكتابة كل ما يدور بدقة في اجتماعات الفريق
TEAM LEADER قائد الفريق
شخص ذو شخصية قيادية وثقة في النفس تمنح في فريقه الشعور بالقوة ويستطيع قيادة الفريق دون مشاكل فهو مسئول عن إدارة العمل وإشراك الجميع في الاجتماعات وإدارة الحديث ولكن بحيادية دون التحيز لرأى معين وهو مسئول عن وضع الخطوات التنفيذية للعمل
TEAM TIMEKEEPER ضابط وقت الفريق
شخص ذو تركيز عالي وقدرة هائلة على تنظيم الوقت فهو مسئول عن جدولة أعمال الفريق وتنظيم مواعيد مناقشة الأعمال في اجتماعات الفريق كما يساعد كل أعضاء الفريق على جدولة أعمالهم المنفردة بحيث ينجز كل منهم مهمته في أقل وقت ممكن
TEAM SPONSORالمتحدث الرسم باسم الفريق
شخص ليق ومتكلم ذو مخارج ألفاظ واضحة وطريقة كلام مهذبة يستطيع توصيل ما يريد إلى الآخرين بطريقة سهلة وبسيطة فهو مسئول عن توصيل المشكلات التى يواجهها الفريق في عمله إلى الإدارة ويناقشها معهم بطريقة موضوعية ويصل لحل فيها