-->



عن الوحدة

وحدة ضمان الجودة: للمؤسسة نظام لإدارة الجودة توفر لة القيادة سبل الدعم ، و تلتزم بإجراء تقويم ذاتي شامل و مستمر ، و تستعين بالمراجعات الداخلية والخارجية لضمان جودة الاداء ، وتستخدم نتائج التقويم و المراجعة في تطوير الأداء.
تقوم وحدة ضمان الجودة بتنفيذ الانشطة التالية:
• إعداد الدراسة الذاتية طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
• إعداد التقارير السنوية للمعهد.
• استقبال الزيارات الميدانية من إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى.
• القيام بعمل المراجعات الداخلية الدورية للأقسام العلمية.
• المشاركة الفعالة فى إعداد توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية للكلية.
• المشاركة في إعداد توصيف للوظائف الإدارية بالكلية.
• نشر فكر وثقافة الجودة فى المعهد لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والعمال والطلبة.
• تحديث رسالة الوحدة بناءً على المستحدثات على المستوى القومى.
• إعداد وتوزيع وتحليل وعمل المعالجات الإحصائية من الاستبيانات من داخل وخارج المعهد.
• تفعيل دور الطلاب فى نشر ثقافة وضمان الجودة.
• ضمان جودة البرامج الدراسية وتطوير أداء العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

: الرؤية والرسالة والأهداف

للمؤسسة نظام لإدارة الجودة توفر لة القيادة سبل الدعم ، و تلتزم بإجراء تقويم ذاتي شامل و مستمر ، و تستعين بالمراجعات الداخلية والخارجية لضمان جودة الاداء ، وتستخدم نتائج التقويم و المراجعة في تطوير الأداء.

: رسالة الوحدة

تلتزم وحدة ضمان الجودة بتطبيق معايير الجودة فى التعليم وتنفيذ الخطة الإستراتيجية للمعهد بما تتضمنها من أنشطة تعليمية وبحثية وخدمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي والعمل على التطوير المستمر للحفاظ على الاعتماد.


أهداف الوحدة :

تسعى وحدة ضمان الجودة إلى تحقيق الغايات النهائية والأهداف الاستراتيجية للحصول على الاعتماد الأكاديمي , واهداف الوحدة تتمثل فى:
وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء
• تكوين فرق عمل للتقييم الذاتى والتحسين المستمر
• التوعية والتدريب فى مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد
• دعم فنى للأقسام لنشر فكر الجودة
• التنسيق بين جميع الأقسام العلمية والإدارية
• وضع نظام يضمن استمرارية عمل الوحدة.

: أنشطة الوحدة

لتحقيق الاهداف السابقة تقوم وحدة ضمان الجودة بتنفيذ الانشطة التالية:
إعداد الدراسة الذاتية طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
• إعداد التقارير السنوية للمعهد.
• استقبال الزيارات الميدانية من إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى.
• القيام بعمل المراجعات الداخلية الدورية للأقسام العلمية.
• المشاركة الفعالة فى إعداد توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية للمعهد.
• المشاركة في إعداد توصيف للوظائف الإدارية بالمعهد.
• نشر فكر وثقافة الجودة فى الكلية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والعمال والطلبة.
• تحديث رسالة الوحدة بناءً على المستحدثات على المستوى القومى.
• إعداد وتوزيع وتحليل وعمل المعالجات الإحصائية من الاستبيانات من داخل وخارج الكلية.
• تفعيل دور الطلاب فى نشر ثقافة وضمان الجودة.
• ضمان جودة البرامج الدراسية وتطوير أداء العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

:مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة

• مدير الوحدة : و يتمثل في عضو هيئة تدريس حاصل على شهادات معتمدة في إدارة الجودة ويعين من قبل مجلس إدارة المعهد بناءُ على كفاءتة .
• نائب مدير الوحدة : و يتم تعيينة عن طريق الترشيح من قبل كلا من مجلس إدارة المعهد و وحدة إدارة الجودة.
• اللجان الداخلية : يوجد بالوحدة لجان داخلية لإدارة أعمال الوحدة و متابعة تطبيق المعايير الأكاديمية و كذلك متابعة العملية التعليمية ويتباين الخبرات و التخصصات حيث تتمثل في اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و اعضاء من الجهاز الاداري.

: الهيكل التظيمى

:اللائحة الداخلية للوحدة

اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة
اضغط هنا

الجودة مسئولية من؟

ويوجد سؤال يفرض نفسه هنا، هو: من هو المنوط به تحسين جودة التعليم بجامعتي؟ هل هو رئيس الجامعة؟ هل هو عميد الكلية / المعهد؟ هل هو الأستاذ الجامعي؟ ..... هل تعتقد أن ا؟!! ً لك أنت دور في الحقيقة فإن الإجابة عن كل هذه الأسئلة يأتى بنعم! إن تطبيق نظم الجودة في منظومة التعليم بكليتك/ معهدك مسئولية كل من: القيادة الجامعية، والأستاذ الجامعي والعاملين، علاوة علي مسؤليتك أنت في هذة المنظومة. إن هذا الدليل موجه إليك أنت، ليوضح لك دور كل من القيادات الجامعية والأساتذة بصفة عامة ودورك أنت بصفة خاصة في تحقيق نظم جودة التعليم بجامعتك. الجودة مسئولية من؟
• أولا- دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة
• ثانيا- دور الأستاذ في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة
• ثالثا- دور القيادات الجامعية في تطبيق نظم جودة التعليم
• رابعا- دور المجتمع والمعنيين بالأمر فى منظومة الجودة

دور الطالب:

في البداية يجب أن تعرف أن محور منظومة التعليم بالجامعة هو أنت، نعم الطالب هوالمستهدف الأساسي من العملية التعليمية، فكل ما يدور حولك من محاضرات، وامتحانات، وندوات، وغيرها، غرضها الأساسي الارتقاء بمستواك ومهارتك التي تؤهلك وتجعلك قادرا على المنافسة في سوق العمل، الذي تزداد فيه حدة المنافسة يوما بعد يوم، ومن هنا فإن دورك في تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في جامعتك، هو الدور الأساسي بل والمحرك لباقي الأطراف المشتركة معك في المنظومة الجامعية، فأنت – ببساطه - متلقي الخدمة من المؤسسة التعليمية التي التحقت بها، وتعمل المؤسسة على تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في الجامعة وهو الغرض الأساسي من تطبيق نظم الجودة في التعليم. وفي ضوء ما تقدم، فإنه يمكن بلورة دورك الأساسي في تطبيق نظم جودة التعليم بكليتك أو معهدك في المحاور الآتية:
المنهج:
اسأل أستاذ كل مقرر تقوم بدراسته عن مخرجات التعلم المستهدفة منه. اسأل عن توصيف البرنامج الذي تدرس مقرراته. التعليم والتعلم:
• ساعد أساتذتك في عمليتى التعليم والتعلم، بأن تؤدي ما يسند إليك من تكليفات وقراءات
• وشارك بفاعلية في المناقشات التي تطرح داخل قاعات المحاضرات، واطرح أسئلة هادفة وبناءة.
• تفاعل مع أساتذتك، لتطبيق أساليب التعلم الحديثة (التعلم الإلكتروني – التعلم الذاتى ... إلخ)، والتى تهدف إلى تسليحك بمهارات أساسيه يطلبها سوق العمل.
• شارك فى برامج التدريب التى تعقدها الجامعة، بهدف تنمية مهاراتك، واكتساب مزيد من المعلومات والمعارف.
• شارك بفاعلية فى التدريب الميدانى، الذى يمثل أهم متطلبات الالتحاق بسوق العمل
التقييم:
• احرص على تقييم عمليتى: التعليم والتعلم، الذي تتفاعل خلاله مع أساتذتك، وأن تكون موضوعيا إلى أقصى الدرجات، حتى يتحقق الهدف المرجو من هذا التقييم، وعادة ما يجرى هذا التقييم من خلال أساليب رسمية مثل: الاستبانة (الاستبيان) الذي يتم استيفاؤه في نهاية تدريس المقرر، أو باستخدام أساليب غير رسميه مثل: أن يسألك أحد أساتذتك عن رأيك في مقرر دراسي ما أو عن خدمه تعليمية أخرى تتلقاها بالكلية/المعهد. والاعتماد التعليم جودة لضمان القومية الهيئة يل الطالب إلى الجودة
• تحل بالسلوك الإيجابي وتخل عن السلبية، ففي حالة عدم رضائك عن أي شيء بمؤسستك التعليمية، فلابد من توصيله للمسئولين، وعادة ما سوف تجد بالكلية/ المعهد آليه مناسبة لاستقبال شكواك فأحسن استخدامها.

دور الأستاذ فى تطبيق نظم جودة التعليم:

من أسس البناء الجامعي، كما أن دوره يتعدى التدريس ن دور عضو هيئة التدريس يمثل أساسا إلى التأثير في شخصيات الطلاب، من خلال البرامج والنشاطات العلمية التي يحرص على تنفيذها. والجدير ذكره، في هذا الصدد، أن دور عضو هيئة التدريس في المنظومة الجامعية يختلف، باختلاف حجم الجامعة ومسئولياتها، وتباين الأنظمة التي تستند إليها في تحديد فلسفتها وأهدافها، وتتركز أدواره في مجالات التدريس، والبحث العلمي والتأليف والترجمة، وتقديم خدمات للمجتمع المحلي من خلال المراكز والمؤسسات المتخصصة. وسوف يتم التركيز على دور الأستاذ في منظومة جودة التعليم بصفه عامة وبصفة خاصة كل ما له علاقة مباشرة بك كطالب ويمكن تلخيص تلك الأدوار في الآتي: المناهج الدراسية:
• وضع مخرجات للتعلم، وتوصيف للمقررات، التي يقوم بتدريسها، و كذلك المساهمة في توصيف البرنامج الدراسي الجامعى.
• نشر الوعي بتوصيف المقرر على الطلاب في بداية الفصل الدراسي، والعمل على توعيتهم بالمخرجات المراد تحقيقها من هذا المقرر.
• تطوير محتويات المقررات الدراسية، بما يتواءم مع المستجدات الحديثة في المجال العلمي للمقرر.
________________________________________
التعليم والتعلم:
• استخدام طرق التدريس الفعال مع الطلاب، ٕواشراكهم بصفه دائمة في الحوار.
• استخدام الأساليب التعليمية الحديثة، مثل: التعلم الإلكتروني، وتشجيع وتدريب ومتابعة الطلاب لاستخدامها بصورة فعالة.
________________________________________
التقييم:
• مناقشة الطلاب فى كيفيه توزيع درجات التقييم في بداية الفصل الدراسي.
• تنويع أساليب تقويم الطلاب وتوزيعها على مدار الفصل الدراسي.
• إعلام الطلاب بنتائج تقييم أعمالهم، مع إمدادهم بتغذية راجعة.
________________________________________
جودة الأداء:
• إعداد ملف المقرر بصورة متكاملة.
• المشاركة في وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.
• مناقشة رؤية ورسالة الكلية / المعهد، والمشاركة فى صياغتهما وتحقيقهما.
• الحرص على التطوير الذاتى لمعلوماته ومهاراته المختلفة، واشتراكه في المؤتمرات والندوات ذات العلاقة.
• الاهتمام بإجراء البحوث التي تتناول المشاكل القومية والملحة على الدولة.
• التعاون مع وحدة ضمان الجودة بالكلية/المعهد فى ضوء دوره لتحقيق منظومة الجودة.
• التفاعل بإيجابية مع المراجعين الخارجيين والداخليين، وحث زملائه على ذلك.
________________________________________
دعم الطلاب:
• الحرص على حضور المحاضرات والتواجد أثناء الساعات المكتبية.
________________________________________
المشاركة المجتمعية:
• العمل على فتح قنوات التواصل مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة، وكذلك مع المعنيين بالعملية التعليمية.
• عقد ندوات مع خبراء مؤسسات المجتمع المدنى وجهات التوظيف، لتبادل الخبرات.
• المشاركة فى اللقاءات التوظيفية، التى تفتح أبواب عمل للطلاب فى مرحلة التخرج من خلال الربط مع سوق العمل.

دور القيادات الجامعية في تطبيق نظم جودة التعليم:

كي تساعد وتحفز القيادات الجامعية في تطبيق منظومة الجودة بالتعليم بالكلية/المعهد، ينبغي عليها الاعتراف بالطلبة كمحور للعملية التعليمية، وبالأساتذة كمنفذين للعملية التعليمية. وعموما يمكن تلخيص هذا الدور في النقاط الآتيه:
• وضع خطة استراتيجيه متكاملة، تشتمل على التعليم، والبحث العلمي، وخدمه المجتمع.
• تفعيل ودعم نظم وآليات ضمان الجودة بالكلية / المعهد.
• عقد لقاءات توظيفية، لفتح أبواب عمل أمام الطلاب فى مرحلة التخرج.
• وضع آلية لتقبل شكاوى الطلاب والتعامل معها.
• تحسين وتطوير قطاع شئون الطلاب، للتسريع من عمليات تسجيل المقررات والامتحانات بالكلية/المعهد.
• إصدار دليل للطالب على أن يتضمن معلومات متكاملة عن العملية التعليمية وطرق الدعم الطلابي.
• وضع سياسة للتعامل مع الطلاب المتعثرين.
• وضع برنامج خاص للطلاب المتفوقيين.
• وضع نظام متكامل للإرشاد الأكاديمي بالكلية / المعهد.
• إعلان سياسة الكلية / المعهد في مجال النشاط الطلابي والدعم بالطرق المختلفة.
• مواصلة تحديث وتطوير المناهج بغية تلبية احتياجات سوق العمل.
• استقطاب أعضاء هيئات التدريس من ذوي الكفاءات العالية.

:دور المجتمع والمعنيين بالأمر فى منظومة الجودة

من هم المعنيون بالأمر؟
المعنيون بالأمر هم كل من لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمؤسسة سواء فى جوانبها التعليمية أو المجتمعية أو البحثية. وقد سبق الإشارة لدور المعنيين من داخل المؤسسة (الأستاذ – الطالب – القيادة)، والآن من هم المعنيون بالأمر من خارج المؤسسة؟ المعنيون بالأمر من خارج المؤسسة هم من يرتبطون بعمل الخريج وأنشطة المؤسسة على سبيل المثال أعضاء النقابات المهنية – أصحاب العمل – جهات التوظيف التى يقصدها الخريجون – المجتمع المحلى ...إلخ ودور هؤلاء محوري في جودة العملية التعليمية، ويمكن تلخيصه من خلال ثلاثة مستويات كما يلي:
على مستوى التخطيط
• المشاركة فى صياغة رؤية المؤسسة ورسالتها
• المشاركة فى مراجعة وتحديث رؤية المؤسسة ورسالته المشاركة فى تحديد مواصفات الخريج (معارف – مهارات – اتجاهات - ... إلخ) التى تتناسب مع توقعاتهم واحتياجاتهم.
• المشاركة فى التخطيط واتخاذ القرارات الخاصة بتحديد الأولويات وآليات التنفيذ. على مستوى التنفيذ
• المساهمة والمشاركة فى تنفيذ الخطط التى تتبناها المؤسسة لتحقيق أهدافها.
• دعم الموارد المالية والبشرية وآليات الاستفادة منها بالوسائل المادية والمعنوية والأدبية فى مجال التدريس والبحث العلمى والمشاركة فى المجتمعية. على مستوى المتابعة
• المشاركة فى مدى متابعة مدى تحقيق المؤسسة لرسالتها وتقدمها نحو رؤيتها
• المشاركة فى تقييم التقدم فى خطط التحسين
• تقديم التغذية الراجعة للمؤسسة عن سياساتها وقراراتها ومستوى الخريج والمنتج البحثى الخاص بها والخدمات المجتمعية التي تقدمها للمجمع المحيط.
• عين المجتمع القائمة بالتقييم غير الرسمى للمؤسسة التعليمية بما يسهم فى تصحيح مسارها أو فى كسب ثقة المجتمع تجاهها.
• ترسيخ قيمة الخريج المؤهل بالمجتمع بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وقيمة المؤسسة التعليمية المعتمدة.

ماهى الجودة؟

الجودة Quality هو مصطلح يعبر عن حالة شئ سواء كان هذا الشيئ هو منتج أو خدمة أو مؤسسة أو برنامج دراسى أو تدريبى أو مستوى آداء عمل فالمنتج الجيد هو الذى يحقق بل يفوق توقعات المستهلك و يعنى أيضا مقدرة المنتج على الوفاء بمتطلبات وظيفته و أيضا مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة أثناء التصميم.و درجة استيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة أو تلك المتفق عليها. و فى التعليم الجامعى فالمنتج هو الطالب المتخرج ( الخريج) الذى يجب أن يفى مستواه بتوقعات المستهلك ( المجتمع) و ذلك من خلال ضمان جودة المقررات الدراسية و البرامج الدراسية و طرق التدريس و التقييم و لنتمكن أكثر من التعرف على ماهية الجودة سنعرض بعض التعريفات الهامة فى هذا المجال
التعريف القياسي للجودة :
مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله يقوم بوظيفته على أكمل وجه ويرضى المستهلك.
مراقبة الجودة ( QUALITY CONTROL )
هي التقنيات والأنشطة العملية التي تستخدم لعمل الفحص الدائم لكل مقومات النشاط.
توكيد الجودة ( QUALITY ASSURANCE )
هو نشاط و وسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لانجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضى سوق العمل واحتياجات المجتمع .
تحسين الجودة ( QUALITY IMPROVEMENT )
الإجراءات والأنشطة التنفيذية التي تتخذها المؤسسة لزيادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بفائدة أو منفعة لكل من المؤسسة والمستهلك.
النظام القياسي العالمي ( ISO )
هو نظام توحيد القياس العالمي الذي تقوم به مؤسسة الـ. ISO هذه المؤسسة أصدرت معايير قياسية لكل الأعمال والأنشطة و المنتجات…الخ , فأصبحت هذه المعايير الدولية هي الأكثر شيوعا في الاستخدام و أي مؤسسة تريد الحصول على شهادة موثـقة بأنها تتبع المعايير القياسية العالمية تحصل عليها من مؤسسة الـ . ISO
إدارة الجودة الشاملة ( TOTAL QUALITY MANAGEMENT )
هو فكر فلسفي يهدف إلى تطوير نشاط المؤسسة باستخدام أساليب تحليلية و إحصائية متطورة و متنوعة للحصول على أفضل النتائج وإشراك جميع عناصر المنظومة وإدارتها بما يحقق الجودة المطلوبة.
المطابقة والاقتباس ( BENCHMARKS )
قياس أداء المؤسسة في مجال معين بالمقارنة مع هيئة أخرى معروفة بتفوقها في نفس المجال وبهذا تتمكن الهيئة من تحديد مستوى إنجازها والعمل على تحسين أدائها.
العصف الذهني ( BRAINSTORMING )
عملية لخلق أفكار كثيرة باستخدام المواهب و القدرات و الخبرات لمجموعة معينة في جلسة إجتماع مفتوحة.
منح السلطات ( EMPOWERMENT )
القوة التى تولد الطاقة في الأفراد لإحداث تغير و التي تسمح للعاملين بالمشاركة بفعالية للتحسين المستمر المنظم.
الثقافة ( CULTURE)
الثقافة وهىحصيلة السلوك والمعتقدات والعادات والممارسات والتقاليد في جماعة من الأفراد.
التوعية ( AWARENESS )
الفهم أو المعرفة الشخصية بمدى أهمية موضوع ما و كيفية تداخل علاقته بمواضيع أخرى.
توظيف سمات الجودة ( QUALITY FUNCTION DEPLOYMENT )
طريقة لتحويل متطلبات و احتياجات العملاء إلى خصائص و مواصفات هندسية للمنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة بهدف تحسين الجودة.
الاعتماد ( ACCREDITATION )
الاعتراف, الذي تمنحه هيئة ضمان الجودة و الاعتماد لمؤسسة ما, إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة و أن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة و التحسين المستر لأنشطتها الأكاديمية, و ذلك وفقا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة.
الاعتماد المؤسسي ( INSTITUTIONAL ACCREDITATION )
عبارة عن عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمؤسسة, على أساس أن المؤسسة تقوم بتحقيق أكبر قدر من أهدافها, و أن لديها من الموارد ما يمكنها من الاستمرار في المستقبل.
الاعتماد الأكاديمي ( ACADEMIC ACCREDITATION )
هو الاعتراف بان برامج مؤسسة تعليمية ما قد حققت أووصلت إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة و الجودة الموضوعة سلفا من قبل الهيئة المانحة لشهادة الاعتماد.
مخرجات التعلم المقصودة ( INTENDED LEARNING OUTCOMES )
تمثل المهارات و مستويات المعرفة المستهدفة و التي يكتسبها الطالب بعد دراسته للمقرر الدراسي أو البرنامج التعليمي مثل المهارات المعرفية أو المهارات القابلة للتحويل و الانتقال في تعلم مجالات معرفية أخرى.
التقييم ( EVALUATION )
عملية قياس جودة الأداء في كل الأنشطة بهدف التحسين المستمر للأداء المستقبلي.
التقييم الذاتي ( SELF ASSESSMENT )
قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه و مدى استفادته الشخصية منه و نتيجة ذلك.
حل المشكلات ( PROBLEM SOLVING )
عملية تفكير لإيجاد طريقة لمعالجة معوقات نجاح العمل الناتجة من أسباب معينة باستخدام طرق منظمة في التفكير مما يزيد من احتمالية إيجاد حل مناسب و سريع.
الفحص ( INSPECTION )
نشاط إصلاحي يقيس مواصفات منتج (مخرج) ما لتحديد مدى تطابقه مع متطلبات التصميم.
التحليل ( ANALYSIS )
عبارة عن عملية اختبار لنظام ما عن طريق تقسيمه لعدة أجزاء و اختبار كل منها على حده بالوسيلة المناسبة .
تكاليف الجودة ( QUALITY COSTS )
كل تلك المبالغ المدفوعة أو المصروفة و التي من شأنها الحفاظ على جودة المنتجات و الخدمات أو زيادتها.
تكلفة المخرج السليم ( CONFORMANCE COSTS )
التكلفة المعنية بإخراج منتج أو خدمة سليمة خالية من العيوب و قريبة من الهدف قدر الإمكان .
تكلفة الإصلاح ( APPRAISAL COSTS )
المبالغ المدفوعة لإصلاح عيب ما تم اكتشافه أثناء الفحص .
تكلفة المنع ( PREVENTION COSTS )
هي المبالغ المدفوعة في تقنيات و أدوات من مسئوليتها منع وجود أخطاء بالمنتج
تكلفة الانهيار الداخلي ( INTERNAL FAILURE COSTS )
الخسارة التي تحدث عند اكتشاف عيب غير قابل للإصلاح داخل المصنع أي قبل الشحن. و في هذه الحالة تكون الخسارة مادية فقط للشركة و يمكن تعويض جزء منها عن طريق بيع المنتج كخردة.
تكلفة الانهيار الخارجي ( EXTERNAL FAILURE COSTS )
الخسارة التي تحدث عند اكتشاف منتج معيب خارج الشركة أي بعد الشحن إما لدى الموزع أو لدى العميل. و هذه الخسارة ليست مادية فقط بل معنوية أيضا لأنها تؤثر سلبا على سمعة الشركة و تكبدها مصاريف استرجاع للنقود أو صيانة مجانية
التحفيز ( MOTIVATION )
عبارة عن مكافآت مادية أو عينية تعطى للعاملين بالمؤسسة من اجل زيادة حماسهم تجاه العمل و بالتالي زيادة جودة المنتجات.
فريق العمل ( TEAMWORK )
مجموعة من الأشخاص بمهارات مختلفة و متعددة يعملون مع بعضهم البعض من اجل الوصول لهدف موحد في خلال فترة زمنية معينة يتشاطرون فيها مهاراتهم المختلفة .
حلقات الجودة ( QUALITY CIRCLES )
مجموعة صغيرة من العاملين يشتركون في عملية دراسية تعاونية مستمرة هدفها الكشف عن المشكلات التي تعترض مسيرة العمل و تقديم الحلول المناسبة لها.
سياسة الجودة ( QUALITY POLICY )
منهج المؤسسة الذي يمكنها من الوصول إلى مستوى جودة عالي يتيح لها فرصة اكبر من اكتساب رضاء العميل.
أهداف الجودة ( QUALITY OBJECTIVES )
مجموعة الطموحات التي تضع المؤسسة خطة للوصول إليها بحيث تزيد من ثقة العملاء فيها و من نجاحها
مؤشرات جودة الأداء ( QUALITY INDICATORS )
مجموعة المعايير التي تصف جودة العمل و التي على يتم على أساسها التقييم
التوثيق ( DOCUMENTATION )
عملية كتابة و تسجيل كل بيانات العمل بالمؤسسة حتى يتكون للمؤسسة تاريخ و نقاط مرجعية و تستطيع تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير و التحسين.
الرؤية ( VISION )
صورة المؤسسة و طموحاتها و أهدافها على المدى الطويل
الرسالة ( MISSION )
دستور المؤسسة المعلن و الذي يوضح مهمة المؤسسة و جمهورها المستهدف
استراتيجية الجودة ( QUALITY STRATEGY )
مجموعة الخطط الموضوعة على المدى القصير و التي من شانها تحقيق أهداف الجودة للارتقاء بمستوى الجودة
أعمدة الجودة ( QUALITY PILLARS )
ركائز و أساسيات نظام الجودة من رضاء العميل و إتقان العمل و المشاركة بالرأي و التحسين المستمر و منع الأخطاء....الخ.
لجان الجودة ( QUALITY COMMITTEES )
مجموعة الأشخاص ساء من داخل المؤسسة أو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام الجودة داخل المؤسسة.
جودة التطابق ( QUALITY OF CONFORMANCE )
مدى التقارب بين معايير و مقاييس المنتج (المخرج التعليمي) مع المعايير و المقاييس الموضوعة من قبل مصممي نظام الجودة.
الميسر ( FACILITATOR )
عضو من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الأقدمية و الخبرة في المؤسسة التعليمية يقوم بتيسير عملية مراجعة النظراء إثناء الزيارات الميدانية.
المعايير الأكاديمية ( ACADEMIC STANDARDS )
معايير محددة تقررها المؤسسة و تكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية و تتضمن الحد الأدنى من المهارات و المعرفة المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج و تستوفي رسالة المؤسسة المعلنة
المعايير القياسية المرجعية ( ACADEMIC REFERENCE STANDARDS )
نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج, بالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الانجاز و الصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما
مؤسسة التعليم العالي ( INSTITUTION )
جامعة أو كلية أو معهد عالي يقدم برامج تعليم عالي تؤدي إلى مؤهل علمي جامعي (بكالوريوس- ليسانس) أو درجة أعلى(دبلوم- ماجستير- دكتوراه)
المقيم الخارجي ( EXTERNAL REVIEWER )
شخص من خارج المؤسسة ذو خبرة في مجال التخصص يتم دعوته لمراجعة هيكل و محتوى برنامج ما, وعلاقته بالنتائج التعليمية, و ملائمة تقييم الطلاب و تقديراتهم بالنظر إلى المواصفات
المنهج ( PROGRAM )
مجموعة المعارف و المهارات و الوجدانيات التي تقدمها الجامعة داخل جدرانها و خارجها لتحقيق مخرجات التعلم المنشودة من برنامج تعليمي ما في فترة زمنية محددة
النظام الداخلي لإدارة الجودة ( INTERNAL SYSTEM FOR QUALITY MANAGEMENT )
النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية و العناصر الأخرى المؤثرة فيها, كما يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة, و تحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم و متابعة الأداء و مقترحات التحسين
تقييم الطلاب ( STUDENTS ASSESSMENT )
مجموعة العمليات التي تتضمن الامتحانات و أنشطة أخرى تقررها المؤسسة لقياس مدى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.
أساليب التعليم والتعلم ( TEACHING AND LEARNING METHODS )
الطرق التي يستخدمها المعلمون لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر
المراجع النظير ( PEER REVIEWER )
فرد على نفس الكادر المهني و التخصص في المادة مثل الأفراد الذين يقومون بتوصيل ما تقدمه المؤسسة, لكنه ليس من نفس المؤسسة, و يستطيع, دون تضارب في المصالح, المساهمة في مراجعة البرنامج التعليمي لأغراض الاعتماد أو ضمان الجودة الداخلية
المستفيدون ( STAKEHOLDERS )
مجموعة من الناس الذين لديهم اهتمام مشروع بالأنشطة التعليمية للمؤسسة, من حيث جودة معايير التعليم و كذلك من حيث فعالية النظم و العمليات الموضوعة لضمان الجودة. و حتى تكون عملية المراجعة الإستراتيجية فعالة يجب أن تتضمن مجموعات من المستفيدين الرئيسين. و يعتمد التحديد الدقيق لنوع و نطاق مجموعات المستفيدون و اهتماماتهم المتباينة على رسالة المؤسسة و مجال الأنشطة التعليمية بها و الظروف المحلية
تقرير المراجعة الإستراتيجية ( STRATEGIC REVIEW REPORT )
هو تقرير دوري (مرة كل خمس سنوات) يمثل النتائج التي تم التوصل اليها في المراجعة الإستراتيجية و يشير إلى البيانات الداعمة و خطة العمل المتبناة. و يعتبر التقرير احد الوثائق الرئيسية التي تقدمها المؤسسة ضمن أوراق الاعتماد
تقويم البرنامج ( PROGRAM ASSESSMENT )
الأساليب المستخدمة للحصول على آراء المستفيدين من البرنامج, و يشملون الطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالكلية و الخريجين و المجلس الحاكم, و ذلك بهدف تحسين و تطوير البرنامج التعليمي ليتجاوب مع التقدم الذي يطرأ على محتوى المادة و احتياجات المجتمع و البيئة
صفات الخدمة الجيدة ( SERVICE QUALITY CHARACTERISTICS )
الخصائص التى يجب توافرها في الخدمة ومقدميها للمستهلك بحيث تنال رضاءه
الاستجابة ( RESPONSIVENESS )
مساعدة مقدم الخدمة للمستهلك بشكل فعال ومهذب
السرعة ( SPEED )
مدى تعاون مقدم الخدمة مع المستهلك لإنهاء وتنفيذ طلبه في زمن قياسي
التعاون ( COOPERATION )
استعداد مقدم الخدمة لمساعدة المستهلك في إنهاء وتنفيذ طلبه دون معوقات
الأدب ( POLITENESS )
معاملة مقدم الخدمة للمستهلك بحسن خلق وتهذيب
السلاسة ( PLEASANTNESS )
تسهيل متطلبات تنفيذ الخدمة على المستهلك
صفات المنتج الجيد ( PRODUCT QUALITY CHARACTERISTICS )
الخصائص الواجب توافرها في المنتج حتى ينال رضا المستهلك
خصائص تقنية ( TECHNOLOGICAL CHARACTERISTICS )
خصائص المنتج الهندسية التى يجب تطابقها مع مواصفات التصميم كي يؤدى المنتج وظيفته كما يتوقعها المستهلك
معنوية ( PSYCHOLOGICAL )
خصائص المنتج الشكلية المتعلقة بلونه وشكل تعبئته مما يكون له تأثير في نفسية المستهلك وقراره بالشراء أو عدمه
زمنية ( TIMELINESS )
خصائص المنتج المتعلقة بعمره وكفاءة أداءه في طول هذا العمر
أخلاقية ( ETHICAL )
خصائص متعلقة بمنتجي المنتج وكفاءة خدمات ما بعد البيع وحسن معاملة المستهلك .
عقدية ( CONTRACTUAL )
خصائص المنتج المنصوص عليها في عقد الشراء مثل فترة الضمان والصيانة وتسهيلات الدفع .
مخطط السبب و التأثير ( CAUSE AND EFFECT DIAGRAM )
أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي هدفها تحليل المشكلات والوصول إلى أسبابها الجذرية وهو على شكل هيكل عظمى لسمكة توضع في رأسها المشكلة ويتم تحليل أسبابها على الخياشيم
تحليل نقاط القوة و الضعف و التهديدات و الفرص ( SWOT ANALYSIS )
أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى تقييم ودراسة الوضع الإستراتيجي الحالي لمؤسسة ما لتحديد نواحي القوة والضعف في المؤسسة ومعرفة فرصها في التطوير وما هى التهديدات التى تؤثر بها بحيث تساعد على وضع الخطط الإستراتيجية التطويرية للمؤسسة
قدرة العملية ( PROCESS CAPABILITY )
مقياس إحصائي لمدى استطاعت أى عملية ما على الوفاء لمتطلباتها وفقا لمعايير تصميمها.
معايير الجودة القياسية ( QUALITY STANDARDS )
نظم و حدود لتنفيذ العمل داخل المؤسسة بحيث تصبح كل منتجاتها على درجة عالية من الجودة, و يكون ذلك وفقا لنظام قياسي معترف به صادر من منظمة دولية أو محلية.
دورة الجودة ( QUALITY CYCLE )
دورة قام بوضعها العالم والتر شيوارت تهدف إلى التحسين المستمر, على شكل دائرة مقسمة إلى أربعة أقسام كل قسم (ربع دائرة) عبارة عن خطوة ضمن دورة التحسين و التطوير المستمر.
متطلبات المستهلك ( CUSTOMER REQUIREMENTS )
رغبات المستهلك التي يشتري المنتج أو يطلب الخدمة من اجل الحصول عليها و بالتالي يجب توافرها في الخدمة أو المنتج و إلا سوف يحدث عدم رضاء للمستهلك مما يؤثر على مبيعات و سمعة الشركة.
ضبط الجودة الإحصائي ( STATISTICAL QUALITY CONTROL )
استخدام أدوات إحصائية لمراقبة و تقييم جودة العمل و تحليل البيانات الرقمية لكل أنشطة المؤسسة.
ضبط العمليات الإحصائي ( ATISTICAL PROCESS CONTROL )
استخدام أدوات إحصائية لتقييم مستوى كفاءة كل عملية و هل هي مطابقة لمواصفات تصميمها.
أدوات الجودة ( QUALITY TOOLS )
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة و تساعد على تطوير المؤسسة.
أدوات الجودة الإحصائية ( STATISTICAL QUALITY TOOLS )
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة عن طريق التعامل مع البيانات الرقمية من تجميع و تحليل و تتبع للوصول إلى النتائج المرجوة.
أدوات الجودة التحليلية (MANAGEMENT QUALITY TOOLS)
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة عن طريق التعامل مع البيانات اللغوية من تجميع آراء و توقعات العاملين بالمؤسسة عن مشكلة معينة أو الوضع الحالي للمؤسسة.
مجلد الجودة ( QUALITY MANUALS )
كتاب يحتوي على مستندات توثيق لكل قسم و عمل و وظيفة و توصيف وظيفي و تاريخ المؤسسة و أنشطتها المختلفة و مواردها و الشهادات الحاصلة عليها و سياستها.
انجاز الطلاب ( STUDENT ACHIEVEMENT )
مستوى أداء الطلاب داخل المؤسسة التعليمية و ما أحرزوه من تفوق و علم و اكتساب مهارات.
دعم الطلاب ( STUDENT SUPPORT )
مساعدة الطلاب و إرشادهم لكيفية الحصول على أقصى استفادة من البرنامج التعليمي للمؤسسة.
موارد التعلم ( LEARNING RESOURCES )
الإمكانيات التعليمية للمؤسسة التي توفر سهولة و يسر التعلم للطلاب و الحصول على المعلومة.
الأبحاث و الأنشطة العلمية ( RESEARCH AND SCHOLARLY ACTIVITIES )
تقدم المؤسسة التعليمية فرصة لممارسة البحث العلمي و تنفيذ مشاريع و أنشطة علمية داخلها مما يكسب الطلاب خبرة البحث التنفيذ العملي لما يدرسوه .
المشاركة المجتمعية ( COMMUNITY EVOLVEMENT )
مساهمة المؤسسات و الجمعيات المجتمعية المهتمة بالنشاط العلمي في تطوير التعليم عن طريق تقديم الآراء البناءة و المساعدات المادية إن أمكن للمؤسسة التعليمية .
فعالية إدارة الجودة و التحسين ( EFFECTIVENESS OF QUALITY MANAGEMENT AND ENHANCEMENT )
كفاءة نظام الجودة المستخدم داخل المؤسسة و قدرته تحقيق انجازات و نيل رضاء كل المستفيدون .
التقرير السنوي ( ANNUAL REPORT )
تقرير التقييم الذاتي الذي يعد كل عام للكلية و يقوم على تقارير برامجها الأكاديمية .
تقرير المراجعة الإستراتيجية ( STRATEGIC REVIEW REPORT )
تقري دوري يتم إعداده كل خمس سنوات بحيث يمثل النتائج التي تم التوصل إليها في المراجعة الإستراتيجية و يتم تضمين التقرير كأحد وثائق طلب الاعتماد الذي تقدمه المؤسسة التعليمية للهيئة .
المعرفة و الفهم ( KNOWLEDGE AND UNDERSTANDING )
المعلومات الأساسية و المفاهيم التي من المفترض أن يكون الطلاب اكتسبوها عند إكمال البرنامج التعليمي
المهارات الذهنية ( INTELLECTUAL CAPABILITIES )
المهارات العقلية و الفكرية التي يكتسبها الطلاب عند إكمال البرنامج التعليمي مثل الاستنتاج و القدرة على حل المشكلات و المناقشة الفعالة ,الخ
المهارات المهنية ( PROFESSIONAL AND PRACTICAL SKILLS )
القدرة على استخدام المادة الأكاديمية التي درسها الطلاب في التطبيقات المهنية
المهارات العامة و القابلة للنقل ( GENERAL AND TRANSFERABLE SKILLS )
المواهب المكتسبة من أسلوب الدراسة و ليس للها علاقة بالمادة الدراسية ولكنها لعمل مثل القدرة على العمل في فريق و الاتصال
بيئة العمل ( WORKING ENVIRONMENT )
المكان و الظروف المحيطة بالوظائف و الموظفين داخل المؤسسة الواحدة
اللائحة الداخلية للمؤسسة ( ENTERPRISE INTERNAL RULE )
القواعد و القوانين التي تنظم العمل داخل المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرجة تحت كل مسمى وظيفي
البنية التحتية ( INFRASTRUCTURE )
البنية الأساسية التي تسهل العمل على العاملين داخل المؤسسة مثل التليفونات و أجهزة الحاسب الآلي
الهيكل التنظيمي للمؤسسة ( ORGANIZATION CHART )
المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة و مسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة
اللجنة القومية لضمان الجودة ( NATIONAL QUALITY ASSURANCE AND ACCREDITATION COMMITTEE )
فريق مكون من عدة أشخاص أعضاء في هيئة التدريس بالجامعات المصرية مسئولين عن متابعة أنشطة تطوير التعليم العالي الخاصة بالجودة
مشاريع تطوير التعليم العالي ( HIGHER EDUCATION ENHANCEMENT PROJECTS )
مشروعات تم اقتراحها و الموافقة عليها من وزارة التعليم العالي و تم اعتماد التمويل اللازم و التي من شأنها إعلاء جودة التعليم في مصر و زيادة ثقة المستفيدون في خريجيه
الخطط التنفيذية ( ACTION PLANS )
مجموعة الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذها في تسلسل للوصول إلى هدف محدد
الزيارة الميدانية ( SITE VISIT )
الزيارة التي يقوم بها المراجعون الخارجيون للتأكد من صحة الدراسة الذاتية التي قدمتها المؤسسة الطالبة للاعتماد
إجراء تصحيحي ( CORRECTIVE ACTION )
الفعل الذي يتخذ ليصحح الخطأ الواقع في العمل و المكتشف أثناء الفحص و المراجعة
إجراء وقائي ( PREVENTIVE ACTION )
الفعل الذي يتخذ ليمنع وقوع أخطاء في العمل و بالتالي يقي المؤسسة عواقب حدوثه
رضاء المستهلك ( CUSTOMER SATISFACTION )
شعور المستهلك بالسعادة و الرضاء عن الخدمة التي حصل عليها أو المنتج, و يعتبر هذا الرضاء هو هدف الجودة الأساسي في كل مبادئها حيث أنه لا يمكن اعتبار المؤسسة جيدة إلا إذا حظيت برضاء المستهلكين عن منتجاتها و خدماتها
مواصفات التصميم ( DESIGN SPECIFICATION )
نقاط مرجعية يتم و ضعها للمنتج أو الخدمة في التصميم, بحيث تحدد مواصفات العمل الجيد و بالتالي أثناء عملية الفحص يتم مقارنة مواصفات المخرج بمواصفات التصميم لتحديد قبولها أو رفضها
التدريب ( TRAINING )
التمرين على إجراءات و معلومات جديدة تكسب الفرد مهارات تؤدي إلى تحسين جودة أداءه في العمل
أئمة القياس النموذجية القومية ( PRIMARY CALIBRATION INSTRUMENTS )
وهى أجهزة بالغة الدقة مصنوعة من مواد خاصة وتحفظ تحت ظروف خاصة ومشهودة بصحتها ودقتها من أحد المعاهد العالمية المختصة في هذا المجال وتستعمل في معايرة مرابط القياس من وقت إلى آخر وذلك للتأكد من تماثل وتطابق جميع مرابط القياس الموجودة في الجمهورية
الاصطلاحات الموحدة ( STANDARDIZED EXPRESSION )
يقصد بها إطلاق أسماء أو مداولات موحدة عن تغيير أو كيان خاص بما يضمن عدم حدوث أى لبس أو خطأ في هذا المدلول
المواصفات القياسية ( STANDARDIZED SPECIFICATIONS )
هي التحديد المعتمد للخواص والشكل الخارجى والأبعاد وطرق الاختبار وأغراض الاستخدام ووحدات القياس التى تحقق استعمال السلع أو الخامات لأغراض محدودة
مطابقة المواصفات القياسية ( CONFORMANCE TO STANDARDIZED SPECIFICATION )
جودة الحياة ( QUALITY OF LIFE )
مدى قناعة الشخص بأسلوب حياته و عمله و اهتمامه بصحته و حرصه على النجاح في كل جانب من جوانب الحياة و قدرته على إسعاد الآخرين من حوله
منتج ( PRODUCT )
المخرج أو النتائج أو العائد من أى عملية سواء كان شيء مادي أو شيء معنوي ولكنه في الغالب شيء مادي قابل للبيع
خدمة ( SERVICE )
العمل المؤدى عن طريق تداول أوراق و وثائق بين الأشخاص أو إعطاء أوامر شفهية بحيث يحصل المستهلك على طلبه
المستهلك الخارجى ( EXTERNAL CUSTOMER )
الشخص الذى يشترى منتج أو يستخدم خدمات مؤسسة ما والذي تعمل المؤسسة على إرضاءه عن طريق تقليل أسعار منتجاتها أو خدماتها وتيسر من طريقة حصوله عليها. ويجب إرضاء هذا المستهلك للحصول على نسبة أعلى من السوق
المستهلك الداخلى ( INTERNAL CUSTOMER )
الشخص الذى يعمل بالمؤسسة وأيضا يشترى منتجات أو يستخدم خدمات المؤسسة وهذا المستهلك ليكمن إرضاء في زيادة مرتبه أو إعطاءه حوافز ومكافآت أو حصوله على تأمين صحي. ويجب إرضاء هذا المستهلك لضمان جودة أداء العمل داخل المؤسسة
الموارد البشرية ( HUMAN RESOURCES )
الناس الذين يعملون داخل مؤسسة ما ويستخدمون المواد الخام الخاصة بالمؤسسة في سبيل إنهاء إعمال المؤسسة ويتقاضون راتبا نظير هذا العمل
الميسر ( TEAM FACILITATOR )
شخص ذو مهارات متعددة أهمها الاتصال والقدرة على التواصل فهو مسئول عن توفير مناخ جيد للاستماع والإدلاء بالآراء ومشاركة الجميع في اجتماعات الفريق. كما أنه يساعد قائد الفريق في تنظيم اجتماعات الفريق
مسجل الفريق ( TEAM RECORDER )
شخص ذو مهارة إنصات عالية وتركيز شديد وكتابة سريعة ومنظمة فهو مسئول عن توثيق وتدوين وكتابة كل ما يدور بدقة في اجتماعات الفريق
قائد الفريق ( TEAM LEADER )
شخص ذو شخصية قيادية وثقة في النفس تمنح في فريقه الشعور بالقوة ويستطيع قيادة الفريق دون مشاكل فهو مسئول عن إدارة العمل وإشراك الجميع في الاجتماعات وإدارة الحديث ولكن بحيادية دون التحيز لرأى معين وهو مسئول عن وضع الخطوات التنفيذية للعمل
ضابط وقت الفريق ( TEAM TIMEKEEPER )
شخص ذو تركيز عالي وقدرة هائلة على تنظيم الوقت فهو مسئول عن جدولة أعمال الفريق وتنظيم مواعيد مناقشة الأعمال في اجتماعات الفريق كما يساعد كل أعضاء الفريق على جدولة أعمالهم المنفردة بحيث ينجز كل منهم مهمته في أقل وقت ممكن
المتحدث الرسم باسم الفريق ( TEAM SPONSOR )
شخص ليق ومتكلم ذو مخارج ألفاظ واضحة وطريقة كلام مهذبة يستطيع توصيل ما يريد إلى الآخرين بطريقة سهلة وبسيطة فهو مسئول عن توصيل المشكلات التى يواجهها الفريق في عمله إلى الإدارة ويناقشها معهم بطريقة موضوعية ويصل لحل فيها

مفاهيم ومصطلحات الجودة:

عند استخدام هذه المفاهيم والمصطلحات تؤكد الهيئة على المعانى الموضحة أمام كل منها , والهيئة على دراية بأن هذه المفاهيم والمصطلحات قد تكون وردت بمعانى مختلفة فى مراجع أو أدلة أخرى. وتؤكد الهيئة على أن هذه المفاهيم قد تم تبسيطها بصورة كبيره لتعظيم الاستفادة منها بما يتناسب مع الفئة المستهدفة.

ضمان الجودة :

العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية والمؤسسية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذى يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومى أو العالمى.

معايير الاعتماد :

المعايير هى الحد الأدنى المطلوب توافره لدى المؤسسة وتعتبر موجهات للأداء والممارسات ويتم الاعتماد فى ضوء مدى استيفاء المؤسسة لها وعلى المؤسسة دوما أن تراجع مدى استيفائها لهذه المعايير وهى تشتمل على ثمانية معايير ترتبط بقدرة المؤسسة وثمانية معايير ترتبط بالفاعلية التعليمية لها ( راجع دليل الاعتماد على موقع الهيئة) .

زيارات المراجعة :

زيارات تتم بمعرفة فريق مشكل من الهيئة القومية ( يعرف بفريق المراجعة الخارجية ) لتقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لفريق الجودة والاعتماد .

المؤسسة التعليمية ( مشار إليها بالمؤسسة ) :

هى الكلية أو المعهد العالى التى تنتمى إليه للحصول على الدرجة العلمية ( بكالوريوس أو ليسانس ) أو درجة أعلى (دبلوم / ماجستير / دكتوراه ......) .

رسالة الكلية / المعهد:

هى الوجه الذى يعبر عن الكلية / المعهد ومجال عملها وتعتبر الموجه الأساسى لكافة أنشطتها وتوضح هويتها وماذا تسعى الكلية / المعهد لتحقيقه .

وحدة إدارة الجودة:

الوحدة المسؤله عن إدارة الجودة داخل المؤسسة ويتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بإدارة الجودة داخل المؤسسة .

الأستاذ الجامعى :

يقصد به فى سياق هذا الدليل عضو هيئة التدريس ( أستاذ - أستاذ مساعد – مدرس ) أو عضو الهيئة المعاونة ( مدرس مساعد – معيد ) .

مرشد أكاديمى :

يقدم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال متابعة أداء الطالب ومعاونته فى اختيار المقررات أو تغييرها كل فصل دراسى ..... إلخ ومن أهم الخصائص التى يتحلى بها العدل , والدفء فى المعاملة , التأثير , فهم الدور الارشادى , مراعاة مشاعر الطلبة , الاهتمام بتقدم سيرهم الدراسى , والمقدرة على حل مشكلاتهم , والتعامل مع كافة مستوياتهم الدراسية. يتقبل الموضوعات الإرشادية برحابة صدر , يشجع الطلبة على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم , ويتفهم مشكلاتهم وحاجاتهم , ولديه القدرة على تطوير قدراتهم ، ويتواجد فى مكتبه عند الحاجة له :

مواصفات الطالب الجيد :

يمتلك مجموعه من المعارف والمهارات والخبرات والاتجاهات فى مجال التخصص وفى مجال الحياة والمواطنة فى إطار أخلاقى قويم وقد حددت الهيئة مجموعة من المعايير يجب توافرها فى الخريج يسعى الجميع ( الأستاذ- الطالب – القيادات .... إلخ ) لتحقيقها من خلال منظومة الجودة .

المعنيون بالأمر :

جميع أعضاء مجتمع المؤسسة والمجتمع المحلى أو المدنى ذوي الصلة بالمؤسسة .

الطلاب المتعثرين :

ذوي صعوبات تعلم . ومن لم يحققوا النتائج التعليمية المستهدفة والمتعرضون للرسوب .

المراجعون الخارجيون والمراجعون الداخليون :

المراجعون الخارجيون هم الفريق المشكل من الهيئة للقيام بالمراجعة الخارجية بينما والمراجعون الداخليون هم أى فريق عمل تشكله الكلية / المعهد أو الجامعة للتحقق من استيفاء معايير الجودة بالمؤسسة.

المجتمع المحلى :

كافة الأفراد والمؤسسات والجهات التى لها اهتمام أو مصلحة ما مثل النقابة المهنية المرتبطة ببرامج المؤسسة , وأفراد ومؤسسات المجتمع المدنى التى تتعامل مع المؤسسة كمستهلكين لخدماتها , أو يقومون بتوفير أماكن التدريب , أو يشكلون المجتمع المحلى للمؤسسة جغرافيا ..... إلخ .

التخطيط الإستراتيجى :

تحديد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتجية التى يجب أن تحقيقها فى فترة زمنية طويلة ( 5 سنوات فأكثر ) وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك .

الخطة الإستراتيجية :

تمثل ناتج عملية التخطيط الإستراتيجى ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك وتعكس إستراتيجية الجامعية / الأكاديمية .

الخطة التنفيذية لإستراتيجية المؤسسة :

تتضمن مختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المؤسسة وأهدافها الإستراتيجية مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمنى ومؤشرات المتابعة والتقييم ومستويات الإنجاز .

الإجراءات التصحيحية والوقائية :

هى مجموعة الإجراءات التى تقرر المؤسسة القيام بها لإستيفاء معايير غير مستوفاه أو لتعزيز الأداء الخاص ببعض المعايير المستوفاه بالفعل للحفاظ على إستيفائها ويوضع ذلك من خلال إجراءات منظمة تحدد المهام وتوزيع الأدوار والزمن المحدد للتنفيذ ويتم متابعتها فيما يعرف بخطة التحسين . التطوير : تلك الجهود المخططة التى يبذلها أفراد مجتمع المؤسسة لتطوير مستوى أدائها .

خطط التطوير:

تحديد المهام المطلوبة لعملية التطوير ومسئوليات التنفيذ والإطار الزمنى وآلية للمتابعة وإجراءات بديلة فى حالة تعثر التنفيذ .

آلية مناسبة :

طريقة تعلنها الكلية / المعهد وتتبناها تتناسب مع طبيعتها وطبيعة الطلاب بها مثل صندوق الشكاوى – التقدم بطلب أو تظلم – إرسال بريد إلكترونى.

الإستبيانة ( الإستبيان ) :

أدوات مقننة لإستطلاع رأى أو تجميع بيانات عن موضوع / موضوعات محددة وتعد وفقاً لشروط علمية ويتم تحليل نتائجها إحصائياً لمعرفة الآراء .

تغذية راجعة:

الإستفادة من نتائج عملية التقويم وتصحيح المسار نحو الهدف المطلوب .

البرامج الأكاديمية:

يتم تنفيذها فى المؤسسات يهدف الحصول على درجة علمية بكالوريوس / ليسانس / ماجستير / دكتوراه ..... إلخ ) ويتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التى تكسب الطالب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة تحقيق أهداف تعليمية مخططة وفى تخصيص دراسى محدد .

ملف البرنامج / المقرر :

ملف يحتوى على توصيف المقرر وتقاريره عن الأعوام السابقة وأنشطة التدريس والتقويم وتعليقات الطلاب ورأى الخبراء والإجراءات التى إتخذت لتحسينه والإجراءات الجارى تنفيذها وكل ما يرتبط بالمقرر ليتضمن أداء أفضل حيث يتم الإستفادة من خبرات العام الماضى فى تحسين الأداء ويضمن إرتقاء وتحسن الأداء بغض النظر عن المسئول عن المقرر .

توصيف البرنامج / المقرر:

يضم تحديداً للمعايير الأكاديمية والأهداف والنتائج التعليمية المستهدفة وإستراتيجيات التدريس والتقويم ويحدد المقررات الدراسية وتوزيع ساعاتها وكل ما يرتبط بالبرنامج لنجاح تنفيذه .

التعليم التعاونى:

التعليم التعاونى هو أسلوب تعلم يتمحور حول الطالب حيث يعمل الطلاب ضمن مجموعات غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية ومهارية مختلفة ) لتحقيق هدف تعليمى مشترك يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4-6 أفراد وأحد أهم مسلمات التعلم التعاونى أنه لا يسمح للطلاب أن يكونوا متلقين سلبيين بل يتم حثهم على المشاركة الفاعلة فى التعلم ليتفاعلوا مع زملائهم ويشرحوا لهم ما تعلموه ويستمعوا لوجهات نظرهم ويشجع بعضهم البعض ويدعمه .

التعلم الذاتى:

قدره الطالب على الإستمرار فى تنمية قدراته ومهاراته المعرفية والذهنية والمهنية ذاتياً وذلك بخلاف الطرق النمطية فى التعلم .

التدريب الميدانى:

تدريب فى مجال العمل الذى يعد الطالب للإلتحاق به مثل التدريب بالمصانع والمستشفيات والمدارس ........ إلخ .

نواتج التعلم المستهدفة ( مخرجات التعلم ) :

ما ينبغى أن يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وإتجاهات وقيم وتعكس المعايير الأكاديمية وقابلة للقياس وكذا ترتبط بشكل واضح بالطرق المختلفة لتقويم الطلاب .

الساعات المكتبية :

ساعات محددة يتواجد بها أعضاء هيئة التدريس بمكاتبهم لإستقبال الطلاب ومناقشة أية مشكلات تعليمية ترتبط بهم والعمل على إرشادهم لحلها . دليل الطالب دليل تقويم الكلية / المعهد بإعداده وتوزيعه على الطلاب يحوى معلومات تهمهم عن الكلية / المعهد والبرامج المتاحة وآليات الإلتحاق بها والخدمات التعليمية والإجتماعية والصحية والنفسية والثقافية .... إلخ التى تقدمها الكلية / المعهد وكيفية الإستفادة منها .

تقويم الطلاب:

مجموعة من الطرق التى من بينها الإمتحانات تقرها المؤسسة لقياس مدى إنجاز وتحقيق نتائج التعلم المستهدفة ( قدرات ومهارات الطلاب المعرفية والذهنية والمهنية ) من برنامج تعليمى أو مقرر دراسى معين .