قسم المحاسبة

وقد تم انشاء قسم المحاسبة فى ذلك التاريخ حيث يعتبر قسم المحاسبة القسم الاساسى داخل المعهد بما يملكة من مقومات فعالة للخريج من حيث البناء العلمى والعملى ، ويحصل الخريج على بكالوريوس فى المحاسبة معادل للجامعات المصرية

يرجع تاريخ المحاسبة إلى الحضارات القديمة مثل الفرعونيّة، والإغريقيّة، والرومانيّة، ففي ذلك الوقت كان استخدام علم المحاسبة يقتصر على التسجيل على الورق فقط، أما الآن فقد تطورت المحاسبة حتى أصبح هناك برامج محاسبيّة جاهزة يتمّ تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر، كما تطور الشركات الكبيرة برامج محاسبيّة خاصة بها. فروع المحاسبة يضم علم المحاسبة العديد من الفروع، وهي: المحاسبة الماليّة: ويختص هذا الفرع بمتابعة الأداء المالي للشركة بناء على أُسس محاسبيّة. المحاسبة الضريبيّة: وتُعنى بالالتزام بالقوانين الضريبيّة، وهي عبارة عن أوراق ودفاتر رسميّة تُنظّم علاقة الشركة بالمؤسسات الخارجيّة. محاسبة التكاليف: هذا الفرع يهتمّ بتجميع وحفظ ودراسة جميع التكاليف، وذلك لأنّ الإدارة تحتاج لهذه التفاصيل في عمليّة اتخاذ القرار والتسعير والتخطيط والرقابة، فهي تُعطي مؤشرات على كيفيّة سير عمل الشركة. المحاسبة الإداريّة: هي عبارة عن المعلومات السريّة التي تستخدمها المؤسسة، وغير مُصرّح لأحد من خارج المؤسسة الاطلاع عليها، وحتى داخل المؤسسة يعرفها عدد قليل من ذوي المناصب الإداريّة العليا ومتخذي القرارات، ومهمة هذا الفرع المحاسبي تأمين التمويل للشركة عن طريق الأسهم أو طرح السندات، وأيضاً ضبط النفقات لخلق توزان بين أهداف الشركة في التطور والربح وبين الموارد الماليّة المتوفرة. المحاسبة الحكوميّة: ويهتم هذا الفرع بدراسة وتسجيل الأنشطة الحكوميّة وعمل تقارير محاسبيّة لها، ويستخدمها المدراء الحكوميون للرقابة على نفقات وإيرادات الوزارات ووحداتها، وتُعرف هذه العمليّة بالموازنة العامة للدولة.

كلمة رئيس القسم

الجامعات هي قاطرات التقدم لأممها ، تأخذ بيدها ، وتوجه مسارها ، بل وتحدد لها مصيرها ومستقبلها، ونحن في قسم المحاسبة بالمعهد نعي جيدا طبيعة الدور الذي يتعين علينا النهوض به ، كما ندرك حجم وجسامة المسئوليات الواقعة على كواهلنا ، لذا فإننا لا ندخر جهدا من أجل أن نكون في طليعة مؤسسات التعليم العالي المصري وفاء بواجباتنا ،وتحقيق لطموحاتنا.. وقد حبانا الله قدرا من الموارد والإمكانات البشرية والمادية التي نسعى جاهدين لحسن استثمارها تعظيما للمنفعة منها، وتنمية لآفاق الرقي المتاحة أمامنا . لذا كان من الطبيعي أن نلتزم بأن نتقدم و نتحرك في كافة الاتجاهات ، ونطرق كل السبل من أجل أن نلحق بمعطيات العصر، وأن نكون من طلائع الكليات الإليكترونية ، التي تعتمد أحدث التقنيات في تقديم وظيفة التعليم لأبنائها ، وأفضل معينات البحث العلمي المتميز ، وأرقى خدمات مجتمعها ، فضلا عن دور فاعل ومميز على مستوى البيئة العلمية عالميا. والله أسأل أن يوفقنا لكل ما فيه التقدم والازدهار للمعهد.

د/ شادى احمد زكى
رئيس قسم المحاسبة

الرؤية الرسالة الأهداف

رؤية قسم المحاسبة

أن يكون قسم المحاسبة بمعهد النيل العالى للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب مركز للتميز والريادة في تقديم البرامج الدراسية والأنشطة البحثية في مجال العلوم المحاسبية بمصر والبلاد العربية والشرق الأوسط بما يتوافق مع معايير الجودة المحلية والاقليمية ويلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي.


رسالة قسم المحاسبة

تتمثل رسالة قسم المحاسبة بمعهد النيل العالى للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب فى تنمية وتهيئة المهارات والكفاءات المهنية فى المجالات المحاسبية لمقابلة متطلبات السوق المصرى والاقليمى وحل مشكلات وقضايا التنمية مع الارتقاء المستمر بوجدة مدخلات ونواتج العملية التعليمية والانشطة البحثية وفقا لمعايير الجودة المحلية والاقليمية


أهداف قسم المحاسبة

أولاً : إعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً مناسباً وكافياً لتحمل مسئولية أعباء المهنة كمحاسبين أو مراجعين سواءً في القطاع الحكومي أو قطاع الأعمال بناءاً على احتياجات المجتمع.
ثانياً : تطوير البرنامج التعليمي في القسم بما يتماشى مع التطورات في وسائل التقنية والتوسع في استخدام الحاسبات الآلية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال
ثالثاً : رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتماشى مع متطلبات القسم في المستقبل عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة والتوسع في تعيين الخريجين المتميزين علمياً كمعيدين و إبتعاثهم لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات المتميزة بالخارج .
رابعاً : المساهمة في الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة من خلال التعاون مع الجهات المهنية الرسمية في مجال تنظيم ممارسات المهنة.